تواضع و إبداع و تألق


    كرة القدم2

    شاطر

    moha32
    المدير

    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 18/12/2007

    كرة القدم2

    مُساهمة من طرف moha32 في الأربعاء مايو 28, 2008 12:44 pm

    مدة المباراة القياسية


    مباريات كرة القدم للبالغين تتألف من فترتين تدعى بالأشواط أي من شوطين ، كل شوط يتألف من 45 دقيقة . هناك عادة استراحة 15 دقيقة بين الشوطين و تدعى الاستراحة بـ"منتصف الوقت" . نهاية المباراة تعرف بـ "نهاية الوقت".

    الوقت الضائع


    الحكم رسمياً مسؤول عن ضبط الوقت في المباراة ، إن ذلك جزء من مهامه ليحافظ على الوقت الذي ضاع أثناء تبديل اللاعبين أو إصابة لاعب أو تحذيرات و طرد أو خلافات حصلت بين اللاعبين.
    فالحكم يعمل على استخدام ساعة لحساب الوقت الضائع و في نهاية المباراة يعلن الحكم عن الوقت الضائع و الذي ضاع خلال المباراة ليتم السماح للفريق بالاستمرار في اللعب (على الرغم من مرور 90 دقيقة ((الوقت الأصلي من المباراة)) و يلعبون إضافة إلى ذلك الوقت 5 دقائق أو 6 دقائق و ربما أقل و ذلك بحسب الوقت الضائع الذي أعلنه الحكم. لا وجود لحكم آخر يساعد الحكم الرئيسي على تحديد الوقت الضائع إلا أنهم يملكون ساعات بأيديهم و قد يعمل الحكم الرئيسي على استشارتهم حول قرار المدة الضائعة التي أعلن عنها, و هم إن وافقوه الرأي أم لا ، فلن يشكل ذلك أي أمر صادر عنهم فالحكم الرئيسي هو الوحيد المخول له في إعلان مدة الوقت الضائع . بعد أن يحدد الحكم الوقت الضائع فإنه يشير للحكم الرابع عن عدد دقائق الوقت الضائع ليقوم الحكم الرابع بدوره في رفع لوحة الكترونية يُكتب عليها عدد الدقائق الضائعة التي سوف يتم لعبها و يقوم عندئذ اللاعبون و المشاهدون برؤية اللوحة . و من الأحداث التي صرحت للفيفا أن تكون وقت ضائع هو عندما يتم إحراز هدف و تؤدي اللاعبين احتفالاتهم بمناسبة الهدف ، فهذا الوقت الضائع يتم احتسابه أيضا كوقت ضائع من قبل الحكم.

    الوقت الإضافي و ركلات الترجيح


    بعض المباريات قد تستمر إلى الوقت الإضافي ، و الذي يتألف من فترتين زمنيتين كل منهما مدتها 15 دقيقة . و ذلك إذا بقي مجموع الأهداف متساوياً . سُمح في بعض المنافسات استخدام ركلات الترجيح (المعروفة رسميا في قوانين اللعبة باسم "الركلات من علامة الجزاء") و ذلك إذا استمر مجموع الأهداف متساويا بين الفريقين.
    مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف التي تم إحرازها في فترات الوقت الإضافي تحسب في مجموع الأهداف العام للمباراة ، بخلاف ركلات الترجيح والتي تستخدم فقط لإصدار القرار عن الفريق الذي سوف يتأهل للدوري القادم.
    و هذان الشوطان المصغران هدفهما هو إن تعادل الفريقان بالأهداف فلا بد من حسم النتيجة ليتم الإعلان عن شوطين إضافيين.

    تجارب الهدف الذهبي و الهدف الفضي


    في أواخر التسعينات من القرن العشرين الIFAB ابتكرت طرق لإنهاء المباراة بطريقة أسرع بدون الحاجة للوصول إلى ركلات الترجيح . و قد تم النظر إليه غالبا كطريقة كريهة لإنهاء مباراة.
    إنه قانون الهدف الأول في المباراة الإضافية و الذي يدعى باسم الـ"هدف ذهبي" أو الهدف الأول في الشوط الأول من المباراة الإضافية و الذي يدعى باسم الـ"الهدف الفضي" و لكنهما قد تمت إزالتهما فيما بعد من قبل IFAB أيضا.

    البداية و الاستئناف


    كل فترة لعب في كرة القدم يشرع معها ضربة البداية ، و التي تبدأ بركل الكرة من مركز الملعب بواسطة أحد الفريقين ، و الفريق الذي لا يبدأ بلمسة البداية للكرة يجب عليه أن يبقى خارج الدائرة التي في وسط الملعب ، حتى يتم لمس الكرة و تحريكها من قبل الفريق الأول يمكنهم حينها التحرك ، و أما الفريق الذي يبدأ بلمس الكرة يجب على لاعبيه أن يتواجدو داخل الدائرة.
    و الفترة التي ما بعد لمس الكرة للمرة الأولى و حتى نهاية تلك الفترة ، الكرة تكون في حالة لعب في جميع الأوقات و ذلك حتى ينتهي وقت المباراة ، و يتم إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت في عدة حالات أهمها عندما تخرج الكرة عن حدود الملعب ، و هناك 8 مواقف تمثل استئناف اللعب بالكرة ، و إن من يعمل على إيقاف اللعب بالكرة بشكل مؤقت هو الحكم مستخدما صافرته.
    حالات استئناف اللعب في كرة القدم عددها ثمانية مع احتساب ركلة البداية:

    الهيئات الحاكمة


    الهيئة الحاكمة الدولية المعترف بها هي منظمة فيفا الدولية لكرة القدم.

    الاٍتحاديات الإقليمية المرتبطة مع الفيفا





    آسيا : الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

    إفريقيا : الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

    أمريكا الوسطى و الشمالية و الكاريبي : اتحاد أمريكا الوسطى والشمالية لكرة القدم و يعرف بإسم الكونكاكاف - الاتحاد الكاريبي لكرة القدم

    أوروبا : الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

    المنطقة الأقيانوسية : الاتحاد الأوقيانوسي لكرة القدم

    جنوب أمريكا : إتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم


    إن ما سبق من منظمات كلها مرتبطه مع الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بالإضافة إلى أنها مرتبطة بممثليهم في الإتحادات القارية.
    إن قوانين الرياضة لم تصاغ من قبل الفيفا فقط ، و إنما من قبل مجلس إتحادات كرة القدم الدولية.

    [تحرير] المنافسات الدولية


    المنافسة الرئيسية العالمية في كرة القدم هي كأس العالم و التي تنظمها الفيفا . إن هذه المنافسة تجري مرة كل 4 أعوام . أكثر من 190 دولة تنافس في بطولات تأهيلية تحت إشراف الإتحادات القارية أي كل مجموعة من الدول تحت إشراف اتحاد قاري خاص تابع للفيفا ، و تحاول تلك الدول أن تحتل مكاناً لها في النهائيات.
    فمثلاً في افريقيا تجري بطولات خاصة بها من قبل المنظمة المسؤولة عنها وهي الإتحاد الأفريقي لكرة القدم وتصل مثلا إلى النهائيات منتخبات مثل الكاميرون و السنغال وبالتالي يتم تأهل هذه المنتخبات إلى منافسة كأس العالم لينافسوا بقية المنتخبات التي تأهلت من قارات أخرى مثل منتخب البرازيل لكرة القدم و منتخب الأرجنتين لكرة القدم و منتخب فرنسا لكرة القدم و منتخب إستراليا لكرة القدم و منتخب روسيا لكرة القدم وغيرها.
    و في عام 2006 زاد عدد المنتخبات حيث يوجد 32 منتخب بعد أن كانوا في كأس العالم لكرة القدم 1994 أربع و عشرون منتخب ، و يتنافسون على مدى أربعة أسابيع . كأس العالم القادم سيكون في جنوب افريقيا 2010.



    العالم : كأس العالم - كأس العالم للأندية

    أوروبا : كأس الأمم الأوروبية - دوري أبطال أوروبا

    أمريكا الجنوبية : كوبا أمريكا - كوبا ليبرتادوريس

    أفريقيا : كأس الأمم الأفريقية - دوري أبطال أفريقيا

    آسيا : كأس آسيا - دوري أبطال آسيا

    أمريكا الوسطى و الشمالية والكاريبي : الكأس الذهبي - كأس الأبطال CONCACAF

    المنطقة الأقيوناسية : كأس الأمم الأقيوناسية - أبطال أندية أوقيوناسيا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 16, 2019 8:24 am